الرئيسية / تكنولوجيا / الهند تقرر إعادة قياس ارتفاع جبل إيفرست

الهند تقرر إعادة قياس ارتفاع جبل إيفرست

قررت السلطات الهندية إعادة قياس ارتفاع جبل إيفرست -الأعلى في العالم- بمنطقة الهيمالايا شمال البلاد، لمعرفة مدى تأثره بالزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر في شهر أبريل/نيسان 2015.

وقال المسؤول العام عن المسح الجغرافي في الهند سوارنا سوبا راو، في مداخلة خلال منتدى جيو فضائي دولي بمدينة حيدر آباد، إن نيودلهي قررت إعادة قياس جبل إيفرست بعد شكوك بحدوث تغير في قياسه بفعل تأثيرات الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة عام 2015.

وأضاف أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات والاستعدادات للقيام بهذه المهمة العلمية خلال الشهرين المقبلين، كما تم الحصول على جميع الموافقات الرسمية اللازمة لحسن سير هذه العملية، التي ستستغرق شهرا كاملا من أجل تدوين الملاحظات و15 يوما لإجراء الحسابات المتعلقة بالقياسات التقنية.

وكانت مصادر علمية أشارت إلى أن صورا للأقمار الصناعية أفادت بحدوث تقلص في قمة إيفرست بعد وقوع الزلزال، وهو ما أكده علماء وباحثون حين تحدثوا عن انخفاض قمم الهيمالايا بواقع متر واحد بعد تلك الكارثة الطبيعية.

ويبلغ ارتفاع جبل إيفرست، المعترف به دوليا، ما مجموعه 8 آلاف و848 مترا، وهو القياس الذي أجرته الهند منذ 62 عاما للجبل الذي ينتمي إلى سلسلة الهيمالايا، الواقعة على الحدود بين الهند ونيبال والصين.

وتعرضت نيبال ومناطق في شمال الهند في 25 أبريل/نيسان عام 2015 لزلزال مدمر خلف أكثر من 8900 آلاف قتيل وآلاف الجرحى والمفقودين، كما تسبب في خسائر مادية جسيمة شملت الدور السكنية والمرافق الاجتماعية والإدارية والاقتصادية.


Source

شاهد أيضاً

كيفية كسر “إدمان” “الفيسبوك” | سواليف

– “الإدمان على الإنترنت” أصبح حالة مرضية شائعة نظرا لارتباط الكثيرين بهذه الشبكة العنكبوتية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *